عرب كوم/ منوعات / اسئلة واجوبة / لماذا كانت تستخدم السعودية التاريخ الهجري

لماذا كانت تستخدم السعودية التاريخ الهجري

16 مارس 2018

الكثير من الزوار وخصوصا المقمين في السعودية يبحثون عن التاريخ اليوم الهجري ، واذكر المغتربين فهم بالاصل لا يعرفون التقويم الهجري في بلدانهم العربية ، مثل دولة فلسطين والاردن والامارات وسوريا وغيرها من الدول العربية .

اذ تستخدم السعودية التاريخ الهجري منذ نشأتها سنة 1902 ميلادي وسنة 1319 هجري  (مصدر)، وسبب استخدام السعودية للتاريخ الهجري لانها تطبق الشريعة الاسلامية  وبالنسبه للتاريخ الميلادي فهو بالأصل مقتبس من ( الهند ) ولكن يتعامل به الاوروبيون وبعض الدول العربية.

ومما هو جدير بالذكر انه وفي حصص التربية الاسلاميه في مدارسنا لا نكتب التاريخ الميلادي بأمر ٍ من معلمة المادة ونكتب الهجري.

وفي عام 2016 قررت المملكة العربية السعودية الاسغناء عن تاريخ اليوم هجري و استخدام التقويم الميلادي بدلاً من الهجري وذلك بأسباب اقتصادية ، حيث اوضح محلل سعودي ان السبب في المقام الاول هو اقتصاد السعودية ، وذلك لأن السنة الميلادية ثابتة، والكثير من البنوك والمصارف السعودية تتبعها في ارتباطاتها الداخلية والخارجية.

ويذكر ان اعتماد التقويم الميلادي لصرف المرتبات ليس وحده انما جاء القرار ضمن حزمة قرارات اتخذها مجلس الوزراء السعودي الاسبوع الماضي وقبل انهاء السنة الهجرية ، في ظل الازمة الاقتصادية الحالة بسبب انخفاض اسعار النفط عالميا ، حيث تضمنت القرارات أيضا إلغاء ووقف وتعديل بعض البدلات والمكافآت للموظفين الحكوميين في البلاد خاصة الوزراء واعضاء مجلس الشوري السعودي .

كذلك اجراء تعديلات في فترات الانتداب ونسب العمل الإضافي في الوزارات السعودية وجهات العمل الرسمية المختلفة ، إضافة إلى عدم منح العلاوة السنوية لهذا العام الهجري 1438 كما كان معتاد ، أو أي زيادة مالية عند تجديد العقود أو تمديدها أو استمرارها أو عند إعادة التعاقد.

اقرا ايضا في اسئلة واجوبة

كم مضى على شهر رمضان المبارك وكم باقي على عيد الفطر السعيدمنذ 10 شهور
ما هي اول دولة عربية استخدمت الانترنت وما هي الدولة التي لا تعترف باسرائيلمنذ 10 شهور
هل موقع g2a نصاب؟منذ 7 شهور
لماذا كانت تستخدم السعودية التاريخ الهجريمنذ 1 شهر
كم عدد ولايات امريكامنذ 20 يوم